قسم الطب العام 

نبذة :

تسعى كلية الطب – الجامعة العراقية جاهدة لتحقيق معايير الدليل الاسترشادي العراقي من خلال تطوير منهاجها بالمراجعة المستمرة من قبل لجنة تطير المناهج وكذلك اتباع الاساليب الحديثة في تقييم الطلبة والتغذية الراجعة من قبل اللجنة الامتحانية التي اتبعت اسلوب التصحيح الالكتروني مما يتيح التحليل الاحصائي الدقيق لمستوى الاسئلة الامتحانية وكذلك تطوير البنى التحتية رغم الامكانيات المحدودة جدا. والاهتمام بالمستشفى التعليمي من خلال الاجتماعات المتكررة مع ادارتها واعتماد المستشفيات الساندة لتوفير فرص اوسع للطلبة للتعرض الى حالات مرضية مختلفة نهيئهم لمواكبة عملهم بعد التخرج. ولازال المشوار طويلا واليتم الا بدعم الجامعة والوزارة لكلية فتية مثل كليتنا .

    يعتبر فرع الاحياء المجهرية من الفروع الاساسية في كلية الطب ويضمالفرع مختلف تخصصات الأحياء المجهرية(البكتريا المرضية، الطفيليات الطبية،الرواشح، المناعة السريرية، الفطريات)، اضافة الى موضوع التقانة الاحيائية والبايولوجيالجزيئية. يقوم الفرع بتدريس طلاب الطب وطب الاسنانفي جامعتنا.

    أهداف الفرع: تعريف الطالب بالمسببات البكتيرية والفايروسية والفطريةالطفيليات المرضية وكيفية عزلها واستخدام أحدث الوسائل المختبرية لتشخيصها وسبل الوقاية منها. دراسة الجهاز المناعي ومكوناتهوالامراض المتعلقة به والامراض السرطانية وغيرها وتدريب الطالب على أحدث الوسائل التقنية للتشخيص.  السعي لتطوير مهارات وقابليات الطلاب في البحث والمعرفة من خلال السمنارات وأجراء البحوث الميدانية وتشجيعه على المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية لصقل شخصيته كطبيب ناجح ومتواصل مع التقدم العلمي.  كذلك تطوير الكوادر التدريسية من خلال الاستفادة والتواصل مع كليات الطب المتقدمة في الوطن العربي والعالم للتعرف على أحدث الوسائل والتقنيات المستخدمة في التدريس والمستجدات البحثية والعلمية بما يؤهلهم على رفد طلبتهم بالمعلومات المتطورة.

    أهداف الفرع:تزويد الطالب في كلية الطب بقاعدة لأحدث المعلومات الطبية عن الأدوية. تمكينه من إعطاء وصفة طبية مناسبة خالية من الآثار الجانبية والتفاعلات المتداخلة.دراسة دواء واحد بالتفصيل من كل مجموعة عقاقير ومقارنتها مع أدوية أخرى في نفس المجموعة . تزويد الطلاب بالمهارات العلمية والتدريب والتأهيل الجيد في هذا الحقل من العلوم الطبية. تنشيط حركة البحث العلمي من خلال المشاركة مع الكادر و مع مؤسسات علمية أخرى.

    فرع التشريح من فروع العلوم الأساسية في كلية الطب يتضمن مواد التشريح والأنسجة والأجنة والبايولوجي مع مفردات مناهج تعرف الطالب بجسم الأنسان تشريحيا موضعيا وبكامل اجهزته والنسيج الطبيعي لكل جهاز مع مراحل تطور الأنسان جنينيا وبايولوجية الخلية ومقدمة عن الهندسة الوراثية.

    يضم الفرع الجراحة العامة ومختلف تخصصات الجراحة (جراحة العظام والكسور، جراحة الجملة العصبية، جراحة المسالك البولية، جراحة القلب والأوعية الدموية. جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الجراحة التجميلية، جراحة العيون، جراحة الأطفال، الأشعة التشخيصية والتخدير).

    اهداف الفرع:التعرف على اساسيات علم الجراحة.الالمام بأساسيات التعقيم الجراحي وعدوى الجروح والمستشفيات من كل النواحي وكيفية الوصول الى التشخيص والعلاج.تعريف الطالب بأمراض التقرحات والنواسير والقنوات المرضية وتعرفيه بأساسيات علم الاورام التي تصيب الجسم البشري وصولا الى اورام الجلد الحميدة والخبيثة.تمكين الطالب من معرفة اساليب التشخيص السريري والمختبري والتشخيص الشعاعي بمختلف انواعه.جعل الطالب ملما بحالات الاصابات والشده الخارجية والتعامل مع الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها لإنقاذ حياه المصابين.

    يضم الفرع مختلف تخصصات الطب الباطني (أمراض الدم، أمراض القلب، الجهازالتنفسي،الجهاز الهضمي والكبد، أمراض الكلى أمراض الروماتيزم، أمراض المناعة، الأمراض المعدية، الغدد الصماء) اضافة الى تخصصات أخرى وهي: الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم، والأمراض العصبية، والأمراض النفسية.

    اهداف الفرع: المام الطالب بالرعاية الطبية المتكاملة للمرضى.  تعليم مهارات التواصلللطلاب. إجراء البحوث المتعلقة بالمشاكل المحلية والمجتمع.تعريف الطالب بالأمراض الشائعة في البلد ومعرفة اساليب التشخيص السريري والمختبري والشعاعي بمختلف انواعه. عقد ندوات لجميع التخصصات. التوعية والتعليم للمجتمع ونشر الوعي الصحي بينهم. 

    فرع الفسلجة يعنى بدراسة مادة الفسلجة (يدرس في المرحلة الاولى والثانية) والفيزياء الطبية (المرحلة الاولى) ويعتبر حلقة اتصال رئيسية بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية.وعلم وظائف الاعضاء يهتم وصف آلية عمل أجهزة الجسم المختلفة وتسلسل الأحداث الفيزيولوجية المصاحبة لهـا، ولذا فهو علم أساسي في إعداد طبيب المستقبل.

    أهداف الفرع: تعليم المهارات الطبية بإجراء تحاليل الدم المختبرية المتنوعة والتدريب على قراءة صورة الدم الكاملة وتحاليل الدم الاخرى ومعرفة القيم الطبيعية لتحاليل الدم والتمييز بينهاوبين القيم الغير الطبيعيــة ومعرفةالاسباب المرضية العامة لها.التدريب على استخدام اجهزة فحص الجهاز التنفسي ومعرفة القيم الطبيعية والتمييز بينهاوبين القيم الغير الطبيعيــة ومعرفة الاسباب المرضية العامة لها.الاساس الفيزيائي لعمل اجهزة الجسم والاجهزة الطبية المستخدمة في مجال الطب.تعليم المهارات الطبية لطالب الطبية لقياس الفعاليات الحيوية للجسم من معدل النبض والتنفس وقياس درجة الحرارة والضغط ومعرفة القيم الطبيعية والتمييز بينهاوبين القيم الغير الطبيعيــة ومعرفة الاسباب المرضية العامة لها.استخدام جهاز التخطيط الكهربائي وقراءة التخطيط ومعرفة القيم الطبيعية والتمييز بينهاوبين القيم الغير الطبيعيــة ومعرفة الاسباب المرضية العامة لها.تعلم مهارات كيفية اجراء الفحوصات السريرية والتطبيقية الخاصة بالجهاز العصبي المركزي والمحيطي والمخيخ والتمرن على استخدام الادوات الخاصة لفحص هذه الاعصاب والتمييز بين الوظائف الطبيعيــة وغير الطبيعيــة والمسببات المرضية لها

    بدأ قسم الكيمياء الحياتيةعام 2011 مع انشاء الكلية. ويقوم القسم بتدريس مادة الكيمياء الطبية والكيمياء الحياتية السريرية لطلاب الطب وطب الاسنان.

    الأهداف: تعريف الطالب بدراسة التركيب الكيمياوي لجسم الانسان والتغيرات التي تحدث في هذا التركيب في الحالة الطبيعية والحالات المرضية.اجراء بعض التجارب المختبرية على بعض مركبات الجسم الطبيعية مع إجراء تجارب أخرى بسيطة للكشف عن بعض الحالات المرضية.  ربط النتائج المختبرية في مجالالكيمياء الحياتية بتشخيص الأمراض.

    أهداف افرع: تمكين الطالب من معرفة الإمراض والمضاعفات التي تحدث اثناء الحمل بكل مراحله وصولا الى الولادة. الإلمام بتكوين الجنين. وتعريف الطالب بالتغييرات الفسلجية للأنثى عند الحمل وصولا إلى الولادة.

    جعل الطالب ملما بالإمراض العارضة التي تصيب الأنثى اثناء الحمل. تدريب الطالب على كسب المهارات في التواصل مع المريضة اكتساب القدرة على التعامل المثالي مع المريض وبناء الثقة معها. اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري الكامل للمريضة وتقديمها ومناقشتها مع الفريق الطبي.

    الأمراض النسائية تشخيصها وطرق علاجها والوقاية منها و تناول الطرق الحديثة في علاجها.

    استحدث فرع طب الاطفال في آذار / 2014. بكادر قوامه اثنان من التدريسيين: أ.د. يسرى عبد الرحمن محمود (رئيسا)، والمدرس الدكتور حوم سهيل مال الله (مقررا).اعتمدت سياسية الفرع على تدريس مادة الاطفال من السنة الرابعة (نظريا وسريريا)، والسنة الخامسة (نظريا)، ثم السنة السادسة حيث يتم تعريض الطالب الستاجير على الحالات المختلفة في امراض الاطفال.

    رؤية الفرع: دعم صحة الاطفال وتحسين الرعاية الطبية والصحية للأطفال.

    الرسالة: تطوير المهارات المعرفية والمهارات السريرية للطلبة من خلال اعطاء المحاضرات والتدريب والمتابعة.

    الاهداف: التعرف على المشاكل الصحية الشائعة عند الاطفال ومعرفة تشخيصها وعلاجها. التعرف على الحالات الطارئة عند الاطفال. تطوير مهارات التواصل مع المريض والكوادر الصحية.

    يشمل المنهاج 3 أجزاء رئيسية: الجزء الأول ينفذ في الصف الرابع ويشتمل على 30 ساعة نظري و120 ساعة تدريب سريري. الجزء الثاني ينفذ في الصف الخامس ويشتمل على 30 ساعة نظري. الجزء الثالث ينفذ في الصف السادس ويشتمل على 300 ساعة من التدريب السريري في مستشفيات الاطفال بالإضافة الى المتابعة اليومية للطلبة.

    يستند تقييم الطالب على الامتحانات النظرية واعتماد الاسئلة متعددة الاختيار و التي تحفز الطالب على التحليل والاستنباط، والامتحانات السريرية والتي تعتمد على نظام أوسكي(OSCE) و أوسلر(OSLER)،بالإضافة الى اعتماد التقييم اليومي للطالب من خلال السجل الدراسي (log book).

    ان لفرع طب المجتمع رسالة تهدف الى انشاء الاسس والمبادئ العلميةالصحيحة وتطبيقها بطرق حديثة ومتطورة لتعزيز صحة الفرد والمجتمع من خلال تحقيق الاهداف المرسومة للفرع والمدرجة ضمن المناهج التعليمية المقرة للكلية وهي:

    • المساهمة في تخرج طبيب كفوء له القدرة على التعامل مع الاحتياجات الاساسية للمجتمع في مجال الوقاية، المعالجةوالتأهيل.
    • بناء وتشجيع ودعم البحوث الطبية على مستوى الفرع، الكلية والنظام الصحي.
    • الاسهام في البحوث التطبيقية لكل ماله علاقة بصحة المجتمع
    • تهيئة المتطلبات الاساسية للباحثين على مستوى طلبة الكلية او منظمات المجتمع المدني .

    قسم علم الأمراض يعني بتدريس علم الأمراض وبتشخيص الأمراض ويعتبر حلقة اتصال رئيسية بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية. وعلم الأمراض يهتم بملاحظة التغيرات المرضية وكيفية حدوثها ومن ثم فإنه يعتبر أساساً هاماً للتوصل إلى تشخيص المرض وعلاجه، ولذا فهو علم أساسي في إعداد طبيب المستقبل.

    الهدفمنتعليم علم الأمراض: التعرف على المسببات العامة للأمراض وربطها بالتغيرات التركيبية والفسيولوجية والكيميائية التي تحدث نتيجة الإصابة بالمرض.وصف التغيرات المرئية التي تحدث للأنسجة المرضية وكيفية تحليلها للوصول الي التشخيصات المحتملة.  ربط المعلومات العلمية عن المرض بالحالة السريرية للمريض(الأعراض والعلامات).كيفية التعامل مع العينات المرضية الجراحية والخلوية المختلفة.  فهم دور طبيب علم الأمراض كفرد يعمل من خلال فريق متكامل لتشخيص الحالات المرضية والوصول للعلاج الصحيح. اكتساب مهارات التعليم الذاتيوالعملفي فريق والتعاون مع الزملاء ومنح الفرصة للطلاب في المشاركة الفاعلة في الأبحاث العلمية.

    كما يهتم تخصص الطب العدليوالسموم بالتعرف على الحالات الجنائية المختلفة وكيفية التعامل معها وكتابة تقارير عدلية عنها بالإضافة الى التعرف على اعراض التسمم المختلفة وكيفية علاجها.

    وصف المقرر الدراسي

    للتواصل مع القسم

    5 + 4 =